أسباب عدم الثقة بالنفس والعلاج الأنسب لذلك

أسباب عدم الثقة بالنفس والعلاج الأنسب لذلك

يعاني بعض الأشخاص من عدم الثقة بالنفس نتيجة العديد من الأسباب التي تختلف من حالة إلى أخرى ومن فرد لآخر، غير أن علماء النفس عملوا على اقتراح مجموعة من الحلول لذلك.

ما المقصود بعدم الثقة بالنفس؟

يقصد بفقدان الثقة بالنفس تلك الحالة التي تصيب الفرد فتجعله يعطي قيمة لنفسه أقل ممايستحق، كما تجعله أقل تقديراً لنفسه وجاهلاً بمالديه من إمكانيات ومواهب.

ماهي أسباب عدم الثقة بالنفس؟

تختلف أسباب انعدام الثقة بالنفس باختلاف البيئات والأفراد، غير أن هناك مجموعة من الأسباب هي الأكثر تأثيراً على ثقة الفرد بنفسه، يمكن توضيح تلك الأسباب فيما يلي:

الطفولة الغير صحية:

تعتبر البيئة هي الداعم الأول والأساسي للفرد لاسيما في مرحلة الطفولة، حيث يستمد الطفل ثقته بنفسه من العائلة والمحيط كما يستمد عاداتهم وتقاليدهم.

يذكر علماء النفس بأن نشأة الطفل في بيئة صحية داعمة له تسهم في رفع مستوى ثقته بنفسه وتزيد من قدرته على مواجهة المشاكل دون أن تترك أثرها في نفسه، وعلى العكس من ذلك فإن الطفل الذي ينشأ في عائلة لاتقدم له أي دعم بل تستمر بتحطيم معنوياته وااطه غالباً ما تنشأ طفل غير واثق بنفسه.

العوامل الوراثية أشهر أسباب عدم الثقة بالنفس:

يتحدث الكثير من الأفراد عن الأسباب الوراثية التي تكسب الفرد ضعف في الثقة في النفس فقد تحدث العديد من العلماء عن أن الآباء فاقدي الثقة يالنفس يمكن أن يورثوا ضعف الثقة لأبنائهم بنسبة يمكن أن تصل إلى 50% بالإضافة إلى توريثهم للكثير من السمات النفسية الأخرى.

ينصح الخبراء كافة الآباء والأمهات ممن يعانون من ضعف في الثقة بالنفس بالبدء بتأهيل أطفالهم وتنمية ثقتهم بنفسهم بشكل مضاعف في سن مبكرة لتفادي حدوث مشاكل ثقة عند التقدم في العمر.

النقد المستمر:

من أسباب عدم الثقة بالنفس أيضاً تعرض الفرد للنقد المستمر من الأشخاص المقربين منه ومن المحيط، الأمر الذي يجعل الفرد أقل تقديراً لذاته وأقل حباً لنفسه، يمكن للأشخاص ممن يتعرضون للنقد الكثير الإبتعاد عن الأفراد الذين يهتمون بالجوانب السلبية وينقدون باستمرار في حال كانوا يرغبون برفع مستوى ثقتهم بأنفسهم.

المرور بال الفاشلة:

كذلك يمكن للعلاقات الفاشلة أن تكون من أسباب عدم الثقة بالنفس لأن دخول الفرد في علاقات فاشلة تؤدي بلا شك إلى انخفاض مستوى ثقته بنفسه وتقديره لذاته.

الظروف الحياتية المختلفة:

من أشهر أسباب عدم الثقة بالنفس وأكثرها رواجاً الظروف الحياتية التي يمر بها الفرد وتترك أثراً كبيراً على تقديره لذاته وثقته بنفسه.

مرور الفرد بتجارب ك والبطالة والفشل في تحقيق بعض الأهداف يمكن أن يكون من أسباب عدم الثقة بالنفس.

المقارنات المستمرة مع الآخرين:

تنتشر المقارنة بين الأفراد بشكل كبير في المجتمعات العربية ذلك لجهلهم بالآثار السلبية التي يمكن أن تتركها على نفسية الفرد، فقد اعتبر العلماء بأن استخدام أسلوب المقارنة بشكل مستمر يعتبر من أسباب عدم الثقة بالنفس الأبرز كونها تسبب ضعف في ثقة الفرد بنفسه وتقديره لذاته.

الجهل:

من أسباب عدم الثقة بالنفس أيضاً جهل الفرد بأهمية الثقة بالنفس في حياته وجهل المحيطين فيه بأهمية دعم الفرد تسبب الكثير من المشاكل المتعلقة بتقدير الفرد بذاته ولإمكانياته.

العوامل المؤثرة في ثقة الفرد بنفسه:

تتأثر مستويات الثقة بالنفس بمجموعة من العوامل، يمكن توضيح أبرزها في السطور التالية:

  • الصورة الذهنية التي يمتلكها الفرد لذاته.
  • استجابة الفرد للأحداث الخارجية.
  • القوة النفسية التي يتمتع بها الفرد تؤثر بصورة كبيرة على مستوى الثقة بالنفس لديه.

مقترحات لعلاج ضعف الثقة بالنفس:

يقدم علماء النفس مجموعة من المقترحات المساعدة على رفع مستوى الثقة بالنفس لدى الفرد، من أشهر تلك المقترحات:

  1. تقبل الفرد لعيوبه وأخطاءه.
  2. اللجوء إلى المختصين والخضوع للجلسات الإرشادية يمكن أن يساعدك على زيادة الثقة بالنفس.
  3. معرفة قيمة الإنجازات التي قمت بها.
  4. تطوير الذات وتنمية المهارات يرفع من مستوى الثقة.
  5. الإبتعاد عن أسلوب المقارنات مع الغير.
  6. الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين وكثيري النقد.

في ختام الحديث عن أسباب عدم الثقة بالنفس وكيفية التعامل مع حالات انخفاض الثقة، نجد بأن الثقة بالنفس يمكن أن تزيد عند منحك لذاتك وللآخرين وتقبلك لنفسك في كافة أحوالك.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *