أهم 10 علامات على وجود زوج أناني

أهم 10 علامات على وجود زوج أناني

أهم 10 علامات على وجود زوج أناني سوف نعرفك عليها اليوم حيث إن وجود زوج أناني هو مأزق حقيقي. يستلزم بناء صحية الأخذ والعطاء المنصفين. ولكن ماذا لو أخذ شريك واحد فقط دون تقديم أي شيء في المقابل؟ يمكن أن تصبح الحياة خانقة ومطة، خاصة عندما تكون مقيدًا في عقدة زوجية! كما هو الحال دائمًا، فإن الخطوة الأولى نحو حل المشكلة هي تحديد العلامات الحمراء. ونحن هنا للمساعدة في القيام بذلك ومعرفة أهم 10 علامات على وجود زوج أناني.

لماذا يصبح أنانيين؟

يمكن أن تكون الشخصية الأنانية سمة متأصلة أو نتيجة تجارب حياة المرء، خاصة تلك التي يمكن إرجاعها إلى طفولته. يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب وراء الأنانية في ال:

تجارب الطفولة: كونك الطفل الوحيد قد يعني أنه لم يتعلم أبدًا مفهوم “المشاركة”، سواء كان ذلك الطعام / الكتب / الألعاب / المساحة المادية. أو ربما كان لديه أشقاء كانوا منافسين أو اختاروه دائمًا. 

ضغوط العمل: عندما يكون تحت ضغط شديد في العمل، فإنه يبدأ في توقع والمطالبة بالمزيد في المنزل. عندما لا يكون قادرًا على تلبية احتياجاته، فإن خيبة الأمل تتحول في النهاية إلى استياء، والذي قد يقدم نفسه على أنه تجاهل لمشاعرك

السلطة الذكورية: لدى بعض الرجال عقليات نمطية بسبب تربيتهم وتأثيراتهم الثقافية. يريدون دائمًا أن يكون لهم اليد العليا في ويعملون على قلب ديناميكيات القوة لصالحهم. إنهم ببساطة لا يستطيعون تحمل أن تكون زوجاتهم طموحات أو يمتلكن مهنًا مزدهرة. هذا يؤدي إلى عقدة النقص التي تجعلهم ينتقدون.

أهم 10 علامات على وجود زوج أناني

هل فكرت يومًا في نفسك، “شريكي يتخذ قرارات كبيرة بدوني” أو “زوجي يهتم بنفسه فقط”؟ لا تؤدي هذه المشاعر المزعجة إلى الاستياء فحسب، بل تؤثر أيضًا على احترامك لذاتك عندما لا يكون زوجك حنونًا. هل يمكن أن تكون أنماط السلوك هذه مؤشرات على أنانية زوجك؟ دعنا نلقي نظرة على أهم 10 علامات على وجود زوج أناني:

هو دائما الرئيس

من أهم 10 علامات على وجود زوج أناني هي حب السلطة حيث يسيطر على ال وغير راغب في التنازل حتى عن أصغر القضايا ويستهدف المضايقات البسيطة.

هذا الموقف المتسلط يمكن أن يجعل شريكك يبدو وقحًا وغير مراعي تجاهك. إذا وجدت نفسك تعيش مع الإدراك، “زوجي يكون لطيفًا فقط عندما يريد شيئًا ما”، فهذه إحدى العلامات النموذجية للزوج الاناني.

يقرر لك

من أهم 10 علامات على وجود زوج أناني أنه يميل إلى الاعتقاد بأنك غير قادر على تولي زمام الأمور. لن تجده يأخذ رأيك في الاعتبار، مهما كان القرار كبيرًا أو صغيرًا. 

الزوج الأناني لا يقول آسف أبدا

تحمل المسؤولية في زواج صحي يعني أنك تشارك الجزء الخاص بك من المسؤولية لجعل هذا يعمل بطريقة وظيفية وصحية ومع ذلك، فإن الزوج المنغمس في نفسه يتجنب تحمل المساءلة بالطرق التالية:

  • يلعب دور الضحية أو يصبح دفاعيًا كلما سلطت الضوء على عيوبه
  • لا يأخذ وقتًا للتأمل / التأمل في سلوكه الأناني
  • إنه لا يتقبل النقد ويهاجم إذا أشرت إلى أخطائه 

ينتقدك دائما

كزوج محب، يجب أن يبرز شريكك أفضل ما فيك من خلال تشجيعك على أن تكون أفضل نسخة من نفسك. من ناحية أخرى، إذا كان شريكك يقلل من شأنك دائمًا ويجعلك تشعر بأنك بلا قيمة، فهناك إساءة عاطفية في زواجك. وفقًا لبعض الابحاث فإن النقد المستمر في الزواج ينبئ بشكل كبير بأعراض الاكتئاب لدى الزوج الذي يتعرض للنقد. 

لا يظهر العاطفة

كما يقولون، “يمكن لعناق دافئ أن يجعل كل شيء على ما يرام.” الحضن مع بعضكما البعض، أو إمساك الأيدي، أو إراحة رأسك على أكتاف زوجك، أو النظر في عيون بعضكما البعض، كلها إيماءات مفيدة للغاية تزيد من العلاقة الحميمة في العلاقة ومع ذلك، مع وجود زوج متمحور حول نفسه، فإن مظاهر هذه قليلة ومتباعدة.

يتجنب التواصل

لكي تزدهر العلاقة، فإن التواصل المفتوح هو المفتاح. التواصل الجيد في لا يعني بالضرورة التحدث لساعات متتالية. يتعلق الأمر ببساطة بالقدرة على التعبير عن أفكارك / مخاوفك بصدق وصراحة مع زوجتك. إحدى أهم 10 علامات على وجود زوج أناني هي ضعف التواصل حيث تشعر أنه لا يمكنك مشاركة أفكارك ومشاعرك الحقيقية مع شريك حياتك، ويفتقر إلى القدرة على التعبير عن نفسه دون أن تتصاعد التوترات.

العلاقة الجنسية هي كل شيء عنه

إذا كان زوجك يركز فقط على احتياجاته في السرير، فلا شك أنه أناني. هل يطلب زوجك العلاقة الحميمة كأنها من حقه؟ عندما تكونان معًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت محق في التفكير، “زوجي دائمًا ما يضع نفسه في المقدمة وهذا أناني جدًا منه”.

لا يشترك معك في شيء

الاضطرار إلى التعامل مع الزوج الأناني أثناء الحمل، وبعد ذلك أيضًا، يمكن أن يكون أسوأ كابوس ممكن. لكن علامات عدم اهتمام الزوج تمتد حتمًا إلى جوانب أخرى من حياتك أيضًا. إليك ما قد يبدو عليه سلوكه:

  • يغضب منك لعدم غسل ملابسه في الوقت المناسب
  • يتوقع منك أن تقوم بكل الأعمال المنزلية
  • لا يؤمن بتقاسم العبء

لا مواعيد رومانسية

إذا لم يبذل رجلك جهدًا للتواصل معك ولم يرد بالمثل على محاولاتك لتقوية العلاقة، فقد تكون إحدى أهم 10 علامات على وجود زوج أناني من المحتمل أن بعض الإيماءات المدروسة مثل إحضار الزهور أو طهي العشاء لأمسية رومانسية في المنزل لم يسمع بها في زواجك، وهذا مدعاة للقلق.

لا يساوم

إذا كان زوجك عادة يفعل ما يشاء وكنت أنت من تضحي دائمًا، فهذا زواج غير متكافئ. يمكن أن يبدأ هذا في جعلك تشعرين بالإهمال في العلاقة من المهم أن تجدي طرقًا للعناية بنفسك.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *