الحب الغير مشروط مفهومه وعلاماته

الحب الغير مشروط مفهومه وعلاماته

يمكن تعريف ال الغير مشروط بأنه مودة خالصة من دون وجود اي قيود، ويمكن أن يرتبط بمصطلحات أخرى ك الحقيقي أو الكامل، وهذا النوع من الحب لا يتغير مع مرور الزمن وليس له حدود.

مفهوم الحب الغير مشروط

هو الحب المقترن بالوفاء من دون تواجد لأي مصالح أو تأثيرات سواء كانت مادية أو معنوية فهو حب خالص يحتوي على الوفاء و وهدفه الحب لأجل الحب ولا شيء إلا الحب.

يمكن أن يتكون هذا الرابط بين العاشقين أو بين وكذلك بين أفراد الأسرة وبين الأصدقاء الحقيقيين ، وكذلك الأمر بين الشخص وكلبه الوفي.

أمثلة الحب الغير مشروط كثيرة ومنها حب الأبوين لأطفالهما، فهو حب متكامل وحقيقي لا يسوده إلا الإخلاص والمودة، وهو غير متغير وليس مرتبطاً بالإستغلال أو المصلحة ، كذلك هو حب بريء ومن دون أي مقابل مادي.

يرتبط الحب بالمعاني الإنسانية وال الوجدانية و، حيث أنه نقي ويرتبط بالتضحية والعطاء وقوامه المسامحة والمودة يتخلى عن الأمور والمصالح المادية، مثل حب الأم لأبنائها وحب الأبناء لأمهم، حب لزوجته وأولاده وما ينتج عن ذلك من معاشرة يومية وتضحية متبادلة وتآلف من أجل إستمرار تلك ال الأسرية منها والثنائية.

وقد يتعدى هذا النوع من الحب إلى حب خالص ما بين البشر والحيوانات فقد نجد أن وفاء وحب الكلب لصاحبه، وكذلك كلب راعي الأغنام الذي يحمي أغنام صاحبه من الذئاب بكل ما لديه من شجاعة.

أو علاقة أفراد الأسرة مع كلب الحراسة حيث يعامله العديد من الأسر على أنه فرد من العائلة من خلال تواصله ومحبته لأطفال وأفراد تلك الأسرة.

علامات الحب غير المشروط

هناك العديد من العلامات التي تدل أن الشخص يحب حباً غير مشروط وأهم تلك العلامات:

يضع إحتياجات الطرف الآخر في أولوياته

من أبسط الأمثلة وفي أثناء الخروج في نزهة بين ين يحاول أحدهما وبطريقة المرح أن يجعل الطرف الآخر يختار مثل طلبه.

مثلاً يقول الحبيب لحبيبته عليكي أن تختاري نكهة الفراولة للأيس كريم بدلاً من نكهة الفانيليا وسيدور نقاش بينهما بين أخذ ورد وبشكل مرح ولكن في النهاية سينزل عند رغبتها كي يجعلها سعيدة فإفتعال كل ذلك من باب الحب ولا شيء سوى الحب.

لا يتوقع الشريك أي شيء مقابل

وهذه تعتبر أحد أهم العلامات في هذا النوع من العلاقات ، حيث لا يتوقع الشريك من شريكه أي مقابل، بل أن الشخص الذي يحب سيحاول ومن دون أي قيد أو شرط أن يجعل حبيبه سعيداً.

وذلك من خلال إيحاءات صغيرة إلا أنها كبيرة بمعناها الإنساني مثل إرسال بطاقة مع الزهور المفضلة من قبل الحبيب أو شراء المأكولات التي يفضلها.

عند فعل مثل هذه التصرفات الصغيرة، لا يتوقعون أي مقابل تجاه هذا، ولا ينتظرون من الطرف الآخر ر أو التحدث للآخرين به ، ففي حال وجود مثل هذا الشخص في حياته فهو بالتأكيد الملاك الحارس.

الشريك بعيد كل البعد عن الأنانية

أهم صفة من صفات من يحب بدون قيد أو شرط أنه لا يلزم شريكه بأي قيود، حيث أن ما يهمه أن حبه له مهمته إسعاد شريكه لأن إسعاد الشريك تعني إسعاده.

وأفضل مثال على الحب الغير أناني قصة ( هدية المجوس ) وتدور هذه القصة حول زوجان فقيران يقومان ببيع أغلى ما يملكان وذلك بهدف شراء هدية عيد الميلاد، فقد تخلى الزوج عن ساعة جده الأثرية وقام ببيعها لشراء مشط جميل كي تسرح زوجته شعرها الجميل وقامت الزوجة ببيع شعرها الجميل والطويل للحلاق النسائي كي تقوم بشراء هدية لزوجها وهي سلسلة ليكتشفان في النهاية أنهما تخليان عن أغلى ما يملكان لإسعاد كل منهما الآخر.

يغفر أخطاء الحبيب من دون أي شرط

بشكل عام وفي حال عدم وجود الحب يصعب على الإنسان أن يسامح الطرف الآخر ، بينما الشخص المحب يسامح بدون أي شرط وذلك لأن الغفران أهم ما يميز الحب الغير مشروط.

العلاقة تستمر للأبد

الإحترام والثقة والإخلاص هي عناصر بنفس أهمية الحب وهذه العناصر تجعل الحب يستمر مدى الحياة.

في الختام: إنّ الأمور المادية إذا تدخلت في الحب سيتحول الى شرط وبالتالي لا يمكن تسميته بأنه حب غير مشروط، حيث أن حب الشخص الثري يعتبر طمعاً بأمواله وهذا بحد ذاته يعتبر حباً لماله إن ذهب ماله ذهب ذلك الحب.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *