تأثير الزواج على الرجل وبماذا يختلف عن تأثيره على المرأة

تأثير الزواج على الرجل وبماذا يختلف عن تأثيره على المرأة

‪إنّ تأثير ال على له عدة جوانب فمن ناحية يصبح لديه مسؤولية أكبر حيث يقع على عاتقه تأمين متطلبات المنزل ومن ناحية أخرى وفي حال وجود أبناء فإنً متطلباتهم و مصاريفهم تزداد يوماً بعد يوم وعلى اختلاف مراحلهم الدراسية‬.

من جهة أخرى تتحمل المرأة مسؤولية كبيرة أيضاً في تربية الأبناء وترتيب أمور المنزل وفي حال كانت عاملة فيزيد هذا الأمر على عاتقها مسؤولية أكبر.

وعند النظر إلى الإيجابيات التي تطال كل من نلاحظ أن الإيجابيات التي يحصل عليها أكثر بكثير مما تحصل عليه الأنثى وسنتطرق في مقالنا هذا لتسليط الضوء على هذه الإيجابيات و ماذا يستفيد الرجل من الزواج.

تأثير الزواج على الرجل من الناحية الصحية

إنّ الزواج ضرورة في الحياة ويعود بالكثير من الفوائد لكل من الزوجين ولكن كما ذكرنا في أول المقال أن الزوج هو المستفيد الأكبر وذلك بسبب حصوله على الفوائد التالية:

  • يعمل الزواج على الوقاية من العديد من الأمراض النفسية منها والجسدية وكذلك يحسن من صحة الجهاز المناعي.
  • أكدت العديد من الدراسات التي تم إجراءها على عدد من الرجال ممن تخطت أعمارهم السبعون عاماً ويعيشون حياة يسودها التفاهم مع زوجاتهم أن الزواج يطيل من عمر الرجل وذلك بمقدار سبعة عشر عاماً مقارنة بالرجل الأعزب.

حيث أنّ الرجل المتزوج يكون لديه نسب قليل من البروتين التفاعلي وذلك عند مقارنته مع الرجال العازبين.

  • تحسين صحة البشرة والجلد وذلك لأن الجسم يقوم بإفراز هرموني البروجسترون والاستروجين بكميات قليلة في جسم الرجل وهذه الهرمونات مسؤولة عن مقاومة الشيخوخة.
  • يقوي الزواج من متانة العظام وكذلك يحسن النشاط الذهني للرجل ويجعله يشعر بصحة أفضل، وذلك وفقاً لدراسة أجريت على عدد من الرجال وقد استمرت هذه الدراسة 45 عاماً.
  • كما يحسن الزواج من صحة القلب والشرايين، حيث تم إجراء دراسة على ثلاثة ملايين رجل وقد أثبتت تلك الدراسة أن الزواج يقي من أمراض القلب والشرايين مقارنة مع الرجال العازبين، وبالأخص في حال كانت الزوجة متعلمة حيث أنها تكون أكثر تفهم ونضج ووعي.
  • كذلك تم إجراء دراسة أخرى شملت خمسة عشر دولة أكدت أنّ الزواج يقلل من الإكتئاب والإاط والأمراض النفسية.
  • عند ممارسة الجنس مع الزوجة عشرون مرة في الشهر أي بمعدل خمسة مرات في الأسبوع فهذا يقي من الإصابة بالسرطان.
  • من خلال ممارسة يحافظ الرجل على جسمه رشيق وذلك لأنّ الجنسية كي تتم بشكل كامل تستهلك كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • يخفض الزواج من ضغط الدم فممارسة الجنس تعتبر بالنسبة للرجل متنفس عن الضغوطات التي تعرض لها خلال يوم عمل شاق حافل بالمشاكل والضغوطات النفسية.

تأثير الزواج على الرجل من الناحية النفسية

من خلال إجراء عدد من الدراسات على الرجال المتزوجين تبين أن لديهم صحة نفسية أفضل بكثير من الرجال غير المتزوجين، بالرغم من مسؤوليات المعنوية والمادية والخلافات اليومية إن كانت مع الزوجة أو مع الأبناء أو كليهما.

في سنة 2018 تم إجراء دراسة في جامعة جورجيا، وجدوا فيها أن الأشخاص المتزوجين والذين يتقاضون سنوياً أقل من ستين ألف دولار هم أقل إصابة بالاكتئاب مقارنة مع غيرهم من الرجال العازبين.

إلا أنه وفي دراسة أخرى قام بإجراءها ( ساينس ديلي ) لم تؤكد الدراسة صحة ذلك على الأزواج الأثرياء.

تأثير الزواج على الرجل … ماذا يستفيد الرجل من الزواج ؟

يتمتع الرجل المتزوج بصحة أفضل من الأرمل أو المنفصل.

بينت دراسة تم إجراؤها في عام 2009 أنّ الرجال المتزوجون من زوجات حاصلات على مستوى عالي من التعليم كانوا يعيشون حياة سعيدة يسودها التفاهم ولفترة أطول وبصحة جيدة.

وكانوا أقل عرضة للوفاة بمرض الشريان التاجي مقارنة مع أقرانهم المتزوجون من نساء أقل تعليماً.

من خلال ما تقدم نستنتج أن تأثير الزواج على الرجل يكون إيجابياً من كل النواحي وأجبنا على سؤال ماذا يستفيد الرجل من الزواج؟ في حال وجود زوجة حنونة ومحبة، فهي تقوم بتشجيع زوجها على ممارسة الرياضة وتطهو له الطعام الصحي وتذكره بمواعيد تناول الدواء بكل حب وحنان.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *