فرص وتحديات بناء علاقات اجتماعية وعاطفية في عالم الإنترنت

فرص وتحديات بناء علاقات اجتماعية وعاطفية في عالم الإنترنت

قروبات واتس اب، ومسنجر، بالإضافة إلى جميع برامج المحادثة في وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت الظاهرة الشائعة التي لا غنى عنها للتواصل و مع العالم الخارجي والأصدقاء .

وسبب اقتحام حياة الناس بهذه الطريقة، أو ما يعرف بالإعلام الاجتماعي هو التوسع الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 مما أدى إلى انتشار سيناريوهات جديدة تنتشر فيها بكثرة وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث باتت ال الشخصية اليومية أمر شبه معدوم.

وسنتحدث بهذا المقال عن موضوع التحديات والاجتماعية ضمن عالم الإنترنت هذا .

أثر قروبات تعارف واتس اب ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى على النشأة الاجتماعية : 

من المنطقي قولنا أن منصات التواصل الاجتماعي أصبحت تمثل اتجاهاً مؤثراً وثورياً جديداً .

والعلاقات المتبادلة بين منصات التواصل الاجتماعي والفرد تعد قلب التنشئة الاجتماعية، فلم يعد الفرد في يومنا هذا يستكشف نفسه من خلال وكلاء التنشئة الاجتماعية المعروفين وعلى وجه الخصوص .

فإن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر من خلال عملها في نشر الآراء والعواطف ومشاركة المحتوى.

وكذلك في بناء مع الجماهير المتخيلة أو المعروفة، كما وأن لديها القدرة الكبيرة على إنشاء المجتمعات الافتراضية بسرعة قياسية كبيرة وتكون ذات أهمية كبيرة للمستخدمين . 

بحيث أن نطاق الاهتمام يكون غير محدد وهدفه التواصل مع الأشخاص من أجل تحقيق غاية ما ( كإقناع الآخرين والحفاظ على العلاقات وتكوين الانطباعات وكذلك الإبلاغ عن الحقائق ) .

وبما أن وسائل التواصل الاجتماعي تفتقر إلى حد كبير التواصل وجهاً لوجه، والتعبير المباشر عن إشارات الجسد والوجه التي تشير إلى الإيماءات والعواطف والتنغيم والتركيز.

فنلجأ عوضاً عن ذلك إلى استخدام المحادثة الجماعية والوجود الجماعي والمعايير الذاتية مما يؤثر إيجاباً على المشاركة . 

العلاقات العاطفية في عالم قروبات تعارف واتس اب ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى : 

لا يمكننا في عالم الأنترنت هذا أن نؤيد بشكل تام علاقات عبر الإنترنت، كما ولا يمكننا أن نهاجمها، إنما ما علينا فعله هو أن نوازن حقيقة هذه العلاقات . 

ولعل أفضل طريقة لتقييم الخلل الذي من الوارد جداً أن ينتج عن علاقة الحب عبر الإنترنت، هو تقديم مقارنة منطقية بين علاقة الحب التي تنشأ عبر الإنترنت وعلاقة الحب الطبيعية التي تمر بعدد من المراحل المنطقية التطورية . 

بداية لنبدأ بعلاقة الحب الطبيعية : 

هل سمعتم قط عن علاقة حب عميقة بين فتاة وشاب استمرت لعدد طويل من السنوات وكانت مضرباً للمثل، وبعد ذلك اكتشف أحدهما لسبب ما بعدم رغبته بالاستمرار في هذه .

أي لنفرض جدلاً أنهما كانا صديقان أثناء الدراسة، ثم ازداد الإعجاب أثناء تنفيذ مشروع ما، حتى وصلا إلى مرحلة الاعتراف بالمشاعر .

كما أنهما تعرضا للكثير من المواقف الصعبة والمحرجة، وبعد مرور السنين اكتشف أحدهما أن مشاعره ليست حقيقة وبدأ بوضع العثرات والعراقيل أمام انتقال العلاقة لخطوة جدية أكثر، وانتهى الأمر إلى الانفصال، الأمر الذي ينتج عنه عدد من المشاكل وصدمة عاطفية كبيرة .

بالنسبة لعلاقة الحب عبر الإنترنت : 

لا تحمل هذه العلاقة أي عامل من عوامل التعارف والتقارب التي مر بها أصدقاؤنا في المثال السابق، فالعلاقة هنا مبنية على التعارف صدفة، ومن ثم التقارب عبر محادثة يمكن تسميتها بالمحادثة الجافة لأنها عن طريق الكتابة، ومن الممكن تطورها لتصبح عبر الفيديو . 

ويتحدث كل شخص عن نفسه، بلا وجود أي فرصة لأي شخص أن يقنع الآخر أو يكتشفه بما يقدمه من معلومات.

 كذلك لا تسنح له الفرصة بقناعته بأفكاره المطروحة، والأهم من ذلك لا يتعرض الطرفين لحوادث يمكن بها كشف معدن بعضهما الآخر . 

هل يعني ذلك ضرورة فشل أي علاقة حب عبر الإنترنت ؟ 

لا يمكن أن تلقى هذه القضية اتفاقاً بين الناس جميعاً وذلك لأنها ببساطة تتعلق بأمر يعتبر مبهم وهو الحب . 

ولكننا في السطور السابقة حاولنا إظهار الفجوة الحقيقية بين الحب الحقيقي والحب عبر الإنترنت.

 وحتى نكون منصفين بشكل أكبر لا تعتبر أي علاقة حب أساسها الإنترنت هي علاقة فاشلة، على العكس من الممكن جداً أن تكون علاقة بنّاءة وناجحة .

كما من الوارد جداً أن تنتهي نهاية سعيدة، ولكن ذلك يعتمد على مدى إدراك الطرفين للأمور التي ذكرناها سابقا، فالشخص الذي يدرك الأشياء الناقصة يمكن بشكل أصح أن يقيم علاقاته . 

وبهذا الموضوع لا بد من الإشارة إلى مواقع تعارف بنات وشباب، فهذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير في أيامنا هذه ولم يعد الأمر محصور بقروبات تعارف واتس اب وغيرها من برامج المحادثة، ولكن هناك العديد من الناس يقعون في زيف هذه المواقع، لذا سنشير إلى آمن ويمكن الوثوق به، وهو موقع مِزواج.

موقع مِزواج: 

يعتبر من أكثر المواقع الآمنة للتعارف و عبر الإنترنت في الوطن العربي، ويضم هذا الموقع الكثير من الأعضاء من الوطن العربي ومن أوروبا .

كما ومن الأشياء الأكثر تميزاً بهذا الموقع هو وجود كتب ومقالات يمكن للمقبلين على الزواج الاستفادة منها بشكل كبير . 

 وأخيراً كان هذا المقال حول التحديات والفرص لقروبات تعارف واتس اب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، وأثر هذه المواقع على التنشئة الاجتماعية، وكذلك على الحياة العاطفية 

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *