كل ما تحتاج معرفته عن الزواج المدني و كيفية إجرائه في بلادك

كل ما تحتاج معرفته عن الزواج المدني وكيفية إجرائه في بلادك

يتساءل الكثير من الأشخاص ما هو ال المدني، حيث انتشر مؤخرا بكثرة هذا النوع من بين أبناء الجيل الحديث كما بدأوا بالمطالبة بالاعتراف بهذا النوع كزواج محلل في البلدان العربية كما هو في البلدان الأوربية. 

لنتعرف في هذا المقال على و ميزاته، أيضاً موقف بعض البلدان العربية من هذا النوع من الزواج.

ما هو الزواج المدني:

يعتبر الزواج المدني مثل أي زواج هو رابط بين شخصين بالاتفاق بينهما على تقاسم مصاعب الحياة و جميع لحظاتها، لكن هذا الزواج يتم بين و بعقد وفق القانون المدني أي دون وجود السلطة الدينية أو أي شروط دينية ملزمة، مثل موافقة الولي، أو ضرورة كون من نفس الدين حتى يمكن لهما الزواج. 

تنتمي قضايا الزواج المدني إلى المحاكم المدنية في الدول لذلك يتم اللجوء إليها و ليس إلى المحاكم الشرعية في حالات الخلاف أو الرغبة في الطلاق.

يعتبر الزواج المدني خطوة مهمة في سبيل تجاهل كافة الاختلافات بين الجنس البشري و التركيز على جوهر الإنسانية.

حيث يقوم الزواج المدني بموافقة الطرفين مع وجود شهود في العقد و الشخص الممنوح سلطة كتابة العقد في الدولة، فيما يتم الاتفاق بين الطرفين على شروط هذا العقد بما يتناسب مع رغبتهما ليتم تسجيله في المحاكم المدنية التابعة للدولة.

ميزات الزواج المدني:

إن روح الزواج بين شخصين هي واحدة في كافة أنواع الزواج الدينية أو المدنية أو العقائدية، فهو يقوم على المحبة المتبادلة و الاحترام بين الرجل و المرأة.

لكن يعتبر الزواج المدني واحد من أفضل أنواع الزواج في مختلف أنحاء العالم ذلك أنه يحمل مجموعة من الميزات نذكر من أهمها:

لا يوجد الكثير من القواعد الناظمة للزواج:

 على عكس الزيجات الأخرى، في الزواج المدني لا يوجد قواعد أو قوانين لشكل أو طريقة الاحتفال بالزواج، حتى لا يوجد شروط للعقد إنما يتم العقد بالاتفاق بين الطرفين.

 كما يتم الزواج بغض النظر عن دين الشخصين أو عرقهما أو جنسيتهما هو فقط رابط ليجمع طرفين على المتبادل.

يمكن أن يتم دون الرجوع إلى أحد:

في حال الاتفاق بين الطرفين، يمكن أن يتم الزواج المدني دون الحاجة إلى موافقة أي من ولي الأمر أو السلطات الدينية، على عكس الزواج الديني الذي يتطلب موافقة ولي أمر المرأة، أيضاً عدم وجود مانع ديني لهذا الزواج.

المدني بسيطة:

تعتبر هذه النقطة هي الأفضل في الزواج المدني فهو لا يحتاج إلى الكثير من المعاملات أو المراسم و الطقوس، يكفي أن يكون الطرفان بالغان راشدان، و عدم وجود زواج آخر قائم لدى أحد من الطرفان حتى يمكن أن يتم الزواج بين الطرفين.

الزواج المدني ينصف المرأة:

يمكن القول أن الزواج المدني تتساوى فيه حقوق المرأة مع حقوق الرجل، حيث يمنع على الرجل الزواج من امرأة أخرى في المحاكم المدنية كما يمكن المساواة بين حقوق الطرفين بالتراضي في عقد الزواج.

 أيضاً يتميز الزواج المدني بأنه يمكن أن يعطي حق الطلاق للطرفين بالتساوي، أي يمكن للمرأة أن تطلق نفسها كما يمكن للرجل.

لا يمكن إنهاؤه دون أسباب مقنعة:

لا يعترف الزواج المدني بالرغبة بالانفصال دون أسباب قاهرة، أي لا يجوز الانفصال إلا عند الحالات المستعصية كالخيانة أو عدم احترام أحد الطرفين لزواجه.

 لكن حتى في هذه الحالات تكون حالات الطلاق في المحاكم المدنية صعبة و بحاجة لوجود محامي محترف حتى يمكن التعامل مع الطلاق في عقد الزواج المدني.

الزواج المدني في دولنا العربية:

يعتبر الزواج المدني في دولنا العربية باطلاً و غير معترف به حيث أن قانون الزواج المدني في هذه البلدان يتبع للديانات المنتشرة في الدولة.

 لذلك نجد قوانين أو شروط الزواج في الدول العربية هي نفسها القوانين و الشروط في الديانات المسيطرة في الدولة.

تستثنى بعض الدول العربية التي تسمح بالزواج المدني في أراضيها.

كما تعترف به على أنه نوع الزواج الأساسي في البلد بينما الزواج الديني أو الطقوس الدينية هي اختيارية مثل دولة لبنان، أيضاً تونس. 

بينما تستثني بعض الدول الأخرى الأجانب و تسمح لهم بالزواج المدني بينما تهيب بمواطنيها من المسلمين التوجه إلى الزواج الديني و الشرعي فيها مثل دولة الإمارات.

أما في الدول مثل سورية و الأردن أيضاً السعودية فالزواج السائد هو الزواج الديني فقط حيث لا تعترف أبداً بالزواج المدني كزواج محلل ضمن أراضيها رغم تزايد الدعوات من قبل بعض فئات الشعب على الإقرار بالزواج المدني خصوصاً بعد انتشار مواقع بين الشباب العربي مثل موقع مِزواج الذي يعتبر موقع زواج حقيقي يتم فيه التعارف بطريقة عربية بهدف الزواج.

في الختام يمكن الاستنتاج أن التساؤل الكبير عن ما هو الزواج المدني هو نتيجة رفض هذا النوع من قبل مجتمعاتنا العربية منذ القدم، و عدم التنويه له حتى في قوانين هذه الدول.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *