كيفية بناء علاقات عاطفية صحية وممتعة في عالم مليء بالتحديات والتغيرات

كيفية بناء علاقات عاطفية صحية وممتعة في عالم مليء بالتحديات والتغيرات

في عالم الإنترنت باتت أي مليئة بالتحديات والمغامرات، وبالأخص التي تبنى على مواقع التواصل الاجتماعي، كتعارف سناب شات، أو فيسبوك، أو انستغرام، وغيرها الكثير .

ولأن الأساس مليء بالتحديات لذا لا بد من توخي الحذر خلال مثل هذه ، والعمل كي تكون هذه العلاقة صحية، وتسير بشكل صحيح، والأهم ألا تكون سامة يمكن أن تؤذي كافة الأطراف .

وسنستعرض ضمن هذا المقال طرق، وأسس يمكن بها بناء عاطفية صحية .

بداية على كل طرف في علاقة عاطفية أن  يجيب عن سؤال هام جداً، ويمكن بالإجابة عنه فهم العلاقة بشكل أفضل، وهو : 

هل أنا ضمن علاقة غير صحية ؟ 

لابد من أن الكثير ممن أسسوا علاقتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكان التعارف عن طريق هذه المواقع كتعارف سناب شات وغيرها، يراودهم هذا السؤال .

بالإضافة إلى أنه من الشائع وجود كثير من الأشخاص محصورين ضمن علاقات سلبية دون أن يدركوا ذلك حتى، لذلك عليك ألا تشعر بالذنب أبداً حيال هذا السؤال.

بل على العكس عليك أن تكون واضح وصريح مع نفسك بالإجابة عنه لتتمكن من فهم العلاقة ومدى تأثيرها في حياتك .

والآن لنستعرض بعض من الأسس، التي يمكن عبرها بناء علاقة صحية مبنية على تعارف سناب شات وغيره  :

ال

فالأشخاص في العلاقات الصحية يعتنون ويحبون بعضهم البعض، وفي حال كانت العلاقة جديدة قد لا تكون هناك مشاعر الحب بعد، فقد يقتصر الأمر على الانجذاب، وقد يكون أكثر من ذلك أي قد يكون إعجاب . 

فالعلاقة الصحية والسليمة تكون مبنية على أكثر من مجرد علاقة جسدية، وأكثر من مجرد ألفة، والحب هو الرابط الأقوى من كل ما تم ذكره .

الثقة المتبادلة : 

العلاقة الصحية تتطلب كثير من الثقة عند كل من الطرفين، فيجب أن تكونوا قادرين على إخبار بعضكم البعض كل شيء .

وذلك ليس بسبب أن الأسرار ستظهر بشكل أو بآخر، أو لأن حبل الكذب قصير كما يقال، ولكن الأهم أيضاً هو شعوركم بالأمان الكافي لمشاركة كل ما يجول في بالكم .

فالثقة المتبادلة مهمة جداً، وذلك بسبب أنه مهما يقضي الطرفين أوقات مع بعضهم البعض بالتأكيد لكل منهما حياة خاصة به خارج العلاقة منفصلة عنها، بما في ذلك الهوايات والعمل ودوائر الأصدقاء المختلفة .

التواصل : 

جزء كبير وهام جداً للحفاظ على علاقة مليئة بالثقة وصحية هو التواصل الصحي، ومن المهم جداً أن تتذكر بأن شريكك لا يمكنه قراءة أفكارك حتى في حال شعورك بأن ما تقوم أو ما تفكر به هو واضح جداً .

وكلاكما بحاجة للشعور بالأمان والراحة والتواصل، كما أن كلاكما بحاجة أيضاً لإخبار بعضكم الآخر أي شيء سواء كان سيء أو جيد .

والتواصل ضروري جداً بالأخص عندما تواجهكم الحياة بالمتاعب والمصائب، ويجب أن تكونوا مستعدين بشكل دائم لتحويل أي موضوع تمرون به وإيجاد الحلول له، بدلا من السكوت وتفاقم المشاكل أكثر، وذلك لأن تجنب حديثكما عن الأمور الهامة وسوء التواصل يمكن أن يؤدي بالعلاقة إلى مكان غير صحيح .

الصداقة : 

من الهام جداً في كل علاقة صحية أن تعتبر شريكك هو صديقك المفضل، فأنتم بطبيعة الحال تعلمون كثير من الأمور عن بعضكم البعض لا يعلمها أحد سواكم .

وفي كثير من الأحيان لا توجد مشتركة بن الطرفين، ولكن قضاء الوقت مع بعضكم البعض وتطور العلاقة إلى صداقة في البداية هو ما يسهل وجود أشياء للقيام بها أو الحديث عنها في البداية.

لذا ابنوا علاقة صداقة متينة أولاً . 

الخلافات : 

تعتبر الخلافات جزء طبيعي ولا بد من حصوله في أي علاقة، فالجميع يختلفون ويتجادلون مع بعضهم البعض من وقت لآخر، وفي الحقيقة يعتبر أنه لشيء صحي اختلاف بعض الآراء، ومن الجيد التعبير عن هذه الخلافات .

فالتعبير عن رأي كل طرف حتى في حال كان الخلاف بسيط سيزيد من نسبة التفاهم بين الطرفين، فالأشخاص المتوازنين والأصحاء يمكنهم حل أي نزاع حتى لو اشتد وتفاقم .

وترك الخلافات دون حل سيودي بالعلاقة إلى طريق مسدود قد يسبب فشلها في النهاية . 

وبهذه الأسس يمكن تحويل المشاكل والخلافات الناجمة عن العلاقة التي أساسها تعارف سناب شات، أو غيره من المواقع المخصصة للتعارف، وما يجدر الإشارة إليه هو وجود الكثير من الزيف في الكثير من مواقع التعارف هذه .

والبعض يبحث بشكل جدي عن شريك مناسب، ولا يرغب بأي طريق للزيف والخداع، وهنا بدورنا يمكن أن نوجه الأنظار إلى موقغ مِزواج.

موقع مِزواج: 

يشمل هذا الموقع عدد كبير من الأعضاء المسلمين العرب، كما يضم أعضاء من أوروبا  من خلفيات ثقافية متنوعة .

وهو موقع تعارف مجاني بدون اشتراك ، يمكن عبره أن يستفيد كل مقبل على تعارف، فيمكن أن تجد به المقالات والنصائح لكل مقبل على ، أو مقبل على الارتباط .

كما وأنه مخصص للتعارف والزواج عبر الإنترنت، ويضمن هذا الموقع الأمان، والسلامة، ليندرج تحت المواقع الأكثر خصوصية وأمان وصحة في الوطن العربي .

وأخيراً تحدثنا في هذا المقال عن الأسس التي يمكن بها ربط أواصر علاقة مبنية على تعارف المواقع كتعارف سناب شات وغيره .

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *