ما هي أهمية الزواج في حياتنا؟

ما هي أهمية الزواج في حياتنا

تعتبر هي البنية الأساسية في المجتمع ومن هنا نتبين أهمية الذي يعتبر الطريقة الصحيحة لقيام تلك الأسرة وبنائها، وقد حاز ال على أهمية كبيرة في المجتمعات العربية لما فيه من فوائد لكلا ين.

ماهو الزواج؟

يعرف الزواج بأنه الإرتباط الذي يحصل بين والرجل بعقد شرعي وهو عقد مستمر مدى الحياة، يجد الكثير من الأشخاص بأن الزواج ضرورة من ضرورات الحياة وهو ما يحث عليه الدين الإسلامي، كما ان الشباب المسلم يفضل نساء لل على غيره من انواع الزواج الاخرى.

حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم: ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”.

من أين تنبع أهمية الزواج؟

تنبع أهمية الزواج من كونه يساهم في حل الكثير من المعضلات التي يمكن أن تواجه المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص:

الحصول على الإستقرار:

يمكن الزواج كل من الرجل والمرأة من الشعور بالإستقرار العاطفي والمعنوي والذي لا يمكن أن يحصل إلا في حالات الزواج الصحيح ذلك لأن أفكار الرجل والمرأة تصبح أكثر ترتيباً وأهدافه تتوضح أمامه بشكل صحيح.

مظاهر الإستقرار التي يشعر بها كل من الزوجين:

لذلك الشعور عدة صور يمكن توضيح أبرزها فيما يلي:

  • الشعور بالأمان العاطفي.
  • الإحساس بوجود سند في حياته مهما حصل معه.
  • الشعور بأن البيت هو مكان الراحة الذي يعود إليه بعد يوم شاق وطويل.
  • الرعاية التي يمنحها كل منهما للآخر تمنح الفرد الراحة النفسية.

تطبيق شرع الله على الأرض:

يعتبر الزواج واحدة من الأشياء التي حث عليها الإسلام ودفع الشباب لتطبيقها لما فيه من فوائد لهم، حيث يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ” يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء”.

يمنح تطبيق أوامر الله تعالى على الأرض الفرد الراحة والسكينة وبالتالي الوصول إلى التي يطمح لها الإنسان.

ضبط الغرائز الإنسانية:

وضع الله تعالى في النفس البشرية العديد من الغرائز الإنسانية التي ينبغي عليه تفريغها بالصورة الصحيحة، ويعتبر الزواج بجميع الأديان السماوية هو الحل الأمثل لذلك لكونه يقوم على مجموعة من الضوابط والمبادئ المحكمة والموضوعة لما فيه مصلحة الإنسان.

تعتبر الغريزة الجنسية واحدة من أقوى الغرائز الجنسية لذا نرى الشباب في قلق واضطراب دائم نتيجة الضياع الذي يتركه عدم تلبية تلك الحاجة في نفسه لذا شرع الله الزواج.

تيسير أمور الحياة:

يمكن للإستقرار الذي تشعر به في حياتك الزوجية أن يمنحك القوة التي تساعدك على إنجاز أعمالك بصورة أفضل كما يمكن للزواج أن يمنحك الدافع للعمل والجد وتحقيق الأهداف التي ترغب بها في حياتك.

وجود يشكل دافع لدى الفرد على العمل وتحقيق مدخول مادي أعلى ليكون قادراً على تلبية كافة الإحتياجات ومن ثم يأتي الأطفال الأمر الذي يزيد من مسؤولية الرجل وبالتالي بدأ بالتفكير على نطاق أوسع.

منح الإنسان الشعور بال:

الإختيار الصحيح لشريك حياتك يساهم في منحك الشعور ب والقبول الذي يرفع ثقة الإنسان بنفسه ويجعله أكثر سعادة ورغبة بالإستمرار في الحياة.

يعرف الشعور بالحب بأنه تلك الطاقة التي تساعد الفرد على المضي قدماً في حياته كما يساعده على المجازفة وخوض التجارب الجديدة في الحياة.

في ختام المقال الذي تحدث عن أهمية الزواج من خلال توضيح أبرز النقاط التي توضح تلك الأهمية نتمنى أن يمنح المقال الفكرة الواضحة عن ماترغب بمعرفته من معلومات حول الزواج وأهميته في حياتنا.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *