مفهوم الزواج العرفي ومدى قانونيته في الدول المختلفة

مفهوم الزواج العرفي ومدى قانونيته في الدول المختلفة

يتساءل الكثير من الأفراد قائلين ماهو ، ذلك بعد الإنتشار الكبير لهذا النوع من في العديد من الدول حول العالم وقد اختلفت آراء العلماء حول حكم هذا ال والحالات التي يكون بها حلالاً.

ماهو الزواج العرفي؟

 يعرف الزواج العرفي بأنه عبارة عن وثيقة تكتب بين و دون عقد شرعي، تتنازل المرأة في هذا النوع من الغالب عن الكثير من حقوقها للرجل لاسيما مايتعلق بالنفقة وغيرها كما لاتتمتع المرأة بأية حقوق شرعية ولا يحق لها فيه بمطالبة الرجل بحقوقها.

جواباً على سؤال ماهو الزواج العرفي يذكر العلماء بأنه لفظ يطلق على التي تقوم بين رجل وامرأة تقوم فيه المرأة بتزويج نفسها للرجل بلا موافقة أهلها.

يتميز الزواج العرفي بسريته في العادة فلا يتم إشهاره وقد ظهرت العديد من مواقع جواز مجانية لتقديم خدمات عقد الزواج العرفي بصورة شرعية كان أبرزها مِزواج.

حكم الزواج العرفي في الإسلام:

بعد الإجابة على سؤال ماهو الزواج العرفي، سنقوم فيما يلي بتوضيح فتوى العلماء وآرائهم حول صحة الزواج العرفي في الإسلام:

  1. الزواج العرفي الذي يقوم على تزويج المرأة نفسها أجمع العلماء على حرمانيته وذلك استناداً لقوله صلى الله عليه وسلم:” أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لاولي له”.
  2. أما النوع الثاني والذي يتم بحضور الولي ويتم إعلانه بين الناس فهو صحيح بحسب رأي العلماء.

يمكنك الإستعانة بموقع مِزواج الذي يعتبر واحد من أهم مواقع جواز مجانية للإتفاق على عقد عرفي بشكل شرعي ذلك على يد مجموعة من الفقهاء والعلماء المتواجدين لخدمة المسلمين عبر هذا الموقع.

ماهو الزواج العرفي، وما مدى قانونيته في الدول العربية المختلفة؟

بحسب موقع مِزواج الموقع المتخصص بإيجاد شريكة الحياة المثالية فإن الزواج العرفي هو العقد القائم بين الرجل والمرأة والذي يختلف من حيث الحكم باختلاف النوع وتوافر الشرعي فيه، أما عن قانونية الزواج العرفي في الدول العربية فهي تختلف من دولة لأخرى كالتالي:

قانونية الزواج العرفي في السودان:

نظراً لاحتواء المجتمع السوداني على الكثير من الفئات تم إصدار قانون يتوافق مع تلك الفئات كافة فقد ذكرت المادة 5 من قانون الإجراءات المدنية في القانون السوداني والتي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي الأساس والمرجع الأساسي الذي يتم الرجوع إليه في حال عرضت دعوى تتعلق بالزواج العرفي في المحاكم السودانية.

إلى جانب الشريعة الإسلامي يلعب العرف دوراً كبيراً في الحكم على الزواج العرفي، الذي لم ينص على بطلان هذا الزواج.

ماهو الزواج العرفي في السعودية، ومدى قانونيته:

ماهو الزواج العرفي في السعودية سؤال يطرحه العديد من الراغبين بمعرفة وجهات النظر حول الزواج العرفي في المملكة والذي يعرف بوجود عدة أنواع له.

غير أن المحاكم الشرعية في كافة أنحاء المملكة وقفت ضد كافة أنواع الزواج العرفي حيث قوبلت كافة الزيجات من هذا النوع بالرفض.

قانونية الزواج العرفي في تونس:

ظهر الزواج العرفي في تونس وانتشر بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة غير أنه اعتبر مدخلاً يستعين به الأفراد لتعدد ات لذا قام القانون التونسي بحظر الزواج العرفي مع فرض عقوبات على من يلجأ للزواج العرفي في كافة أنحاء تونسية لاسيما في الأحياء الشعبية منها.

يمكنك من خلال موقع مِزواج أحد أفضل مواقع جواز مجانية عقد زواج عرفي بشكل شرعي وقانوني مع إمكانية الحصول على خدمة تثبيت الزواج في المحكمة وفق القوانين المفروضة في البلد.

كيفية الحصول على خدمة الزواج العرفي من موقع مِزواج:

بعد الإجابة على سؤال ماهو الزواج العرفي، سنقوم فيما يلي بتوضيح الطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على خدمة الزواج العرفي من موقع مِزواج أحد أفضل مواقع جواز مجانية في العالم العربي:

  1. بداية قم بالدخول إلى موقع مِزواج من خلال البحث عنه عبر شبكة الإنترنت.
  2. بعد ذلك قم بالإطلاع على المعلومات المختلفة المتعلقة بهذا النوع من الزواج ( ماهو الزواج العرفي، حكم الزواج العرفي، أنواعه).
  3. ومن ثم قم بالنقر على طلب الخدمة.
  4. سيقوم الفقهاء بتوضيح نوع الزواج العرفي الذي يمكن إتمامه في موقع مِزواج بطريقة شرعية.
  5. بعدها سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من تأمين شهود وغيرها عبر موقع مِزواج ذاته.
  6. ومن ثم سيكون بإمكانك الحصول على تلك الخدمة.

يعتبر موقع مِزواج من أفضل مواقع جواز مجانية تم تطويره على شبكة الإنترنت بهدف تقديم المساعدة لكافة الشباب الراغبين بالحصول على زواج مستقر وبطريقة شرعية وآمنة بشكل تام.

في النهاية، نرى بعد الإجابة عن سؤال ماهو الزواج العرفي والحديث عن مدى قانونيته في العديد من الدول العربية نرى بأن موقع مِزواج تم تصنيفه كأفضل مواقع جواز مجانية لما يقدمه من خدمات كبيرة لكل من يبحث عن الإستقرار النفسي والعاطفي عبر زواج شرعي يرضى الله.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *