4 أسباب خادعة لفسخ الخطبة

4 أسباب خادعة لفسخ الخطبة

قد يتم فسخ الخطبة وإنهاء مشروع ال قبل أن يبدأ لأسباب عديدة منها المهم والضروري ومنها الخادع والوهمي ويجب أن يفكر كلا الطرفين جيداً عند اتخاذ مثل هذا القرار.

لذلك سنشرح في هذا المقال العديد من أسباب فسخ الخطبة:

فسخ الخطبة:

يحدث كثيراً في مجتمعاتنا ولكن لا يتقبله الجميع وهو يعني: عدول أحد الطرفين، وعدم رغبته في إتمام ومن حق الخاطب أن يسترجع ما دفعه من المهر والشبكة.

يمكننا القول بأن هذه الفترة أي فترة الخطبة هي اكتشاف كل منهما للآخر فيتعرف على أطباعه، تفكيره، آرائه وإذا رأى أي منهما خلقاً لا يمكن تحمله من الطرف الآخر له الحق في فسخ الخطبة.

وهي مرحلة تتطلب تفكير عميق ودراسة شريك الحياة من كل النواحي فهي أساس لحياة كاملة وعليها يبني الإنسان مستقبله مع هذا الشخص.

أسباب خادعة لفسخ الخطبة:

من الممكن أن تكون الأسباب التي يقدمها أحد الطرفين من أجل فسخ الخطوبة غير كافية أو ليست سبباً مهماً لفسخ الخطبة منها:

  • فسخ الخطبة من أجل المظهر الخارجي: كثيراً ما يكون الطرفان انتقائيان جداً ويرسمون في مخيلتهما صوراً كثيرة لشريك حياتهما القادم.

لكن قد يكون الشخص مختلف عما أراده فمثلاً فتاة متوسطة الجمال وهو يفضل أن يختار أخرى أجمل، والفتاة كذلك قد ترغب في معينة لا تجدها في الشاب عند الخطبة.

وهذا من الأسباب الخادعة لأن شكل الإنسان ليس معياراً والأخلاق والمعاملة الحسنة هما الأهم، فقد يمتلك الإنسان روحاً جميلة.

  • المجتمع وأفكاره الخاطئة: هناك عادات وأفكار كثيرة تسيطر علينا وتؤدي إلى فسخ الخطبة إذا استمع أحد الطرفين لها مثل: لا يجوز أن يتزوج بامرأة تكبره سناً، أو الرجل الأعزب بمطلقة أو أرملة.

وكذلك هناك اعتقاد سائد بأن الرجل يجب أن يجني أموالاً أكثر من ، أو أن يتزوج بامرأة من نفس مستواه المادي والعديد من الأفكار الخاطئة.

  • رفع سقف التوقعات فالفتاة تعتقد أن فترة الخطوبة كالأحلام الوردية مليئة بالغزل و ولكن هذا غير واقعي ولا يحدث مع الجميع.
  • عدم تلبية الاحتياجات والرغبات للطرف الآخر حيث يسعى أحد الخطيبين للفت الانتباه الدائم وسماع كلمات الغزل.

وذلك يتسبب في ملل والبرود ويمكن أن يتم إنهاء ال بسبب اتهام الطرف الآخر بالإهمال واللامبالاة.

أسباب مهمة لفسخ الخطبة:

بالتأكيد هناك أسباب قوية ومهمة عند وجودها يجب فعلياً فسخ الخطبة لأنها ستسبب فجوة وانفصال بعد الزواج إن استمرت الخطبة بالرغم من اكتشافها:

الخيانة والكذب:

معظم فترات الخطبة تنتهي إذا اكتشف أحد الطرفين خيانة الطرف الآخر له وهو سبب قوي لإنهاء فمن يخون في البداية لا يستحق أن يكسب ثقة .

الكذب والخداع أيضاً فلا يتحمل الشريك خداع الطرف الآخر له والكذب عليه لأنه اذا كذب سيفقد ثقة الطرف الآخر وسيثير قلقه حول استمرار ذلك أثناء حياتهما؟

الدين:

في كثير من المجتمعات وخصوصاً العربية لا تكتمل الخطوبة إذا كان الطرفين مختلفان في الدين لأن ذلك سيسبب مشاكل كبيرة مستقبلاً، فقد يتم نبذهما من قبل الأهل لذلك من الأفضل فسخ الخطبة في مرحلة مبكرة.

كذلك من أسباب فسخ الخطبة الوضع المادي:

قد لا تستمر العلاقة في ظل عدم وجود ارتياح مادي لأن الزواج يتطلب دفع أموال كثيرة كشراء منزل، فستان زفاف، إقامة حفل وغيرها الكثير من الأعباء والمسؤوليات التي لن يستطيع البعض تحملها مما يدفع الطرف الآخر لفسخ الخطبة أحياناً.

في ختام المقال تعرفنا إلى العديد من أسباب فسخ الخطبة منها المهم ومنها الخادع، لذلك يجب على الطرفين أثناء هذه الفترة التفكير جيداً واتخاذ القرار الصحيح.

المزيد من القراءة

Post navigation

اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *